تابعونا

استفتاء

ما رأيك في الموقع؟

View Results

Loading ... Loading ...

ماء المطر

ماء المطر

رغم أننا نحصل على الماء الصالح للشرب بسهولة نوعا ما في بلدنا، غير أن هناك بعض المناطق، وبعض البلدان لا زالت تعاني من صعوبة الحصول عليه، لذلك تجدهم يلجؤون إلى مياه الأمطار.

هذا لا يعني أننا في مأمن من اللجوء إلى مياه الأمطار:  علينا استعمالها في السقي، والتنظيف وغير ذلك.. لأن الماء الصالح للشرب يكلف كثيرا من أجل معالجته وكذلك فنسبته في انخفاض مستمر، ومستقبلا قد نعاني نحن أيضا من صعوبة الحصول عليه. لذلك سنتعرف اليوم على ماء المطر و مكوناته وجودته.

ينتج ماء المطر عن تبخر المياه الموجودة على سطح الأرض، والبحار. أما بالنسبة لمكونات ماء المطر فهي بسيطة جدا إذ تحتوي على كمية قليلة من المعادن، وتتميز بعدم وجود الكلس فيها وهو ما يميزه عن الماء الشروب. بالنسبة للسقي، مثلا، فالكلور الموجود بالماء الشروب يضر النباتات، وقد يقضي عليها لذا من الأفضل السقي بماء المطر وكذلك بالنسبة للتنظيف، فاستعمال الماء الشروب يكلفنا كمية مضاعفة من مساحيق التنظيف لأن الكلس يخفض من مفعوليتها.

رغم ذلك يظل ماء المطر غير صالح للشرب لأنه قد يكون ملوثا بثنائي أكسيد الكربون، والبيكتيريا، لكنه يظل مفيدا جدا لتجنب تبذير الماء الصالح للشرب. إذا أصدقائي مهمتكم الآن بعد أن عرفتم أهمية ماء المطر تشجيع  أسركم وعائلاتكم على تجميع ماء المطر لاستعماله في التنظيف، والسقي كما كان يفعل أجدادنا لأننا بذلك نساهم في حماية البيئة.

المصادر: 1 2

إعداد: أسماء أبقوي

التدقيق اللغوي: رشيد لعناني

قد ترغب في رؤية ...